رؤيتنا : تقديم خدمات تعليمية متميزة بمستوى عال من الأداء الذي يلامس طموح ريادتنا في المستوى المحلي رسالتنا : التربية الجادة وتقديم التعليم المتيز بمخرجاته التربوية والتعليمية والإبداعية اهدافنا : 1- الإسهام الوطني في تربية وتعليم جيلٍ واعٍ ومبدع ورفع المستوى الثقافي في البلد. 2- إخراج جيل متسلح بالعلم ، يمكنة بناء مستقبل باهر لنفسه وأمته ووطنه. 3- تنشئة جيل يعتز بقيمه الإسلامية ـ ويواكب العصر في التطورات العلمية ، بعيداً عن الغلو والتنطع . 4- تنمية المواهب والقدرات عند الطالب وتنمية التفكير المتزن ومهارات التعبير والاتصال ، والمهارات التقنية ، وتنمية العناية بالصحة الجسدية . 5- تعزيز العلاقة بين الطالب ومعلمه والإدارة المدرسية بما يساعد على غرس القيم وبث الحماس الذاتي للتعليم . 6- مشاركة الأسرة في تحمل المسؤولية لرفع مستوى الطالب أخلاقياً وأدبياً وذهنياً . 7- إيجاد الطالب المثالي المنضبط بما يتوافق مع أهداف المدرسة. نفخر بما نتميز : - تربية جادة ومتابعة إلكترونية مستمرة وشاملة . - توسيع دور الإشراف التربوي . - توجيه فني للمعلمين . - عناية الاختيار للمعلمين والمعلمات ذوي الكفاءة . - دورات تدريبية للكادر التعليمي . - تدريس الحاسوب من المرحلة الأساسية . - مبنى خاص للبنين بمرافقه وساحاته وآخر للبنات . - معامل حاسوب خاصة للبنين وأخرى للبنات . - قاعات معامل مختبرية خاصة بالبنين والبنات . - قاعات مخصصة لتعليم الطلاب مبادئ المهارات البشرية . - تنمية مهارات التطريز والتدبير المنزلي للطالبات . - السعي الجاد لتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واستخدامها في المدرسة .

المذاكرة وتنظيم الوقت

امتحانات بلاقلق

أسرار التفوق الدراسي

جدول الاستذكار



Image

Image

Image

صفحة جديدة 5


للتواصل مع إدارة المدرسة هاتفياً
أرقام مدرسة البنات أرقام مدرسة الأولاد
354080
344711
350900
350901

عرض المقال :طريقك للتفوق الدراسي

  الصفحة الرئيسية » ركــــن الـمـقـالات

اسم المقال : طريقك للتفوق الدراسي
كاتب المقال: مصطفى كريم


مصطفى كريم


(ذاكر تنجح)، عبارة لطالما ترددت على الألسنة، وتناقلتها الأجيال، ولكن في العبارة نقص، فما نحتاج إليه كي ننجح ليس المذاكرة فحسب، بل المذاكرة بفاعلية وكفاءة، وهذا ما سنتعرف عليه سويًّا ـ عزيزي المتفوق ـ في ثنايا هذه المهارة.

الدور الفعال للمذاكرة والدراسة:

إنها الجوائز التي ستنالها بإذن الله حينما تقوم بالمذاكرة بطريقة فعالة، وبكفاءة عالية؛ ومنها ما يلي:

1. نيل الثواب والأجر:

فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول: (من سلك طريقًا يطلب فيه علمًا؛ سلك الله به طريقًا من طرق الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضًا لطالب العلم ...) [رواه أبو داود، (3643)]، ولا ريب أنك كلما صرت أكثر تفوقًا واجتهادًا في استذكار دروسك، وكلما وظفت ما تعلمت في سبيل نجاح بلدك، ونهضة أمتك؛ زاد ثوابك، ورجحت كفة حسناتك، ما دمت في كل ذلك مستحضرًا النية الصالحة في مذاكرتك لدروسك.

2. قيمة الإتقان:

فقد قال صلى الله عليه وسلم: (إن الله عز وجل يحب إذا عمل أحدكم عملًا أن يتقنه) [رواه الطبراني في الأوسط، (909)]؛ ولذا فأنت كطالب مطالَب بإتقان عملك، وتأدية دورك على أكمل وجه؛ فذلك مما يحبه الله ويرضاه لعبده، وكفى بذلك فضلًا وشرفًا.

3. اجعل لك مكانة في عصرك:

فنحن اليوم في عصر العلم والتكنولوجيا والتطور، ودرجة كبيرة من قيمة أي شخص تعتمد على ما يملك من علم، وما يملك من شهادات، وما يتقن من مهارات، فكما يقول عبد الكريم بكار: (لا شيء كالإنجاز يحقق الذات، ويورث صاحبه التميز)

4. ابنِ مستقبلك بنفسك:

عليك أن تثق بنفسك وتعتمد على ربك في حياتك، وفي بناء مستقبلك، فلن يبني أحد لك حياتك، ولن يحقق لك أحد أحلامك، بل أنت الذي ستحققها بنفسك، وأول خطوات تحقيق الأحلام هو التسلح بالإمكانات التي تؤهلك لذلك، ومنها الحصول على التخصص العلمي الذي ستعمل من خلاله فيما بعد.

عوائق المذاكرة الفعالة:

وبالرغم من إدراك معظمنا أهمية ودور المذاكرة والتعلم في بناء الشخصية، وفي النجاح والتميز، إلا أن هناك لصوصًا خمسة، تسرق من فاعلية المذاكرة؛ ومنها ما يلي:

1. ضعف القدرة على التركيز أثناء المذاكرة، مما يجعلك تفقد وقتك في التنقل من درس إلى آخر، ومن مادة إلى أخرى دون أن تذاكر شيئًا.

2. تراكم الدروس، وعدم القدرة على تنظيم وقتك للانتهاء منها.

3. كراهية بعض المواد الدراسية، وتصديق الفاشلين الذين يخوفونك منها؛ فتشعر باستحالة مذاكرتها.

4. أصدقاء السوء الذين يضيعون وقتك في اللهو والهراء دون تقدير لأية مسئولية.

5. القلق والتوتر الناتجان عن المشكلات الأسرية أو العاطفية، والتي تشتت الذهن، وتضعف من قدرتك على الاستذكار الجيد والتقدم الدراسي.

كيف السبيل إلى المذاكرة الفعالة؟

وها نحن نصف لك الطريق نحو مذاكرة فعالة، والتي تقوم على أسس ثلاثة هامة؛ وهي:

1. الأساس الأول: اجعل البداية سهلة: 

فمشكلة معظمنا تكمن في أننا لا نستطيع بدء العمل؛ ولذا حتى تتغلب على هذه المشكلة، اجعل بدايتك للمذاكرة سهلة، وإليك بعض الاقتراحات التي تعينك:

· خلق مناخ مناسب للعمل: وذلك بإعداد المكان جيدًا قبل أن تبدأ المذاكرة.

· وضع فوائد الدراسة نصب عينيك: هذا من شأنه أن يجعلك تستجمع قواك، ويلهب في نفسك الحماسة للتعلم؛ ولذا فاحرص على أن تكتب فوائد المذاكرة وتعلقها فوق مكتبك، أو في مكان تراها فيه باستمرار.

· ضع قائمة مسبقة بالمهام المطلوبة: فأحيانًا تكون مشكلتنا هي وجود مهام كثيرة جدًّا من الدروس التي ينبغي علينا أن نذاكرها، ولا ندري من أين نبدأ وكيف ننتهي؟ فيصيبنا الإحباط بسبب ذلك، ونضرب بكل شيء عرض الحائط، وللتغلب على ذلك يجب أن تضع قائمة بالدروس التي ينبغي أن تذاكرها كل يوم، ووقتًا متوقعًا لكل مهمة، ثم تشرع في التنفيذ خطوة خطوة.

· خذ وقتًا للاستراحة بين العودة من المدرسة وبدء المذاكرة: فاليوم الدراسي يوم طويل، وأنت تحتاج قسطًا من الراحة بعده، وهذه الراحة من شأنها أن تنعش النفس، وتعيد لها الحماسة من جديد.

· جهز كل شيء قبل أن تبدأ المذاكرة: مثل الكتب، والأقلام، والآلة الحاسبة، والورق؛ فالقيام لإحضار الأشياء يقطع تسلسل أفكارك.
الصفحات [1] [ 2]

اضيف بواسطة :   admin       رتبته (   الادارة )
التقييم: 1 /5 ( 2 صوت )

تاريخ الاضافة: 06-05-2013

الزوار: 1207


التعليقات : 0 تعليق

« إضافة مشاركة »

اسمك
ايميلك
تعليقك
8 + 1 = أدخل الناتج

المقالات المتشابهة

المقال السابقة
عيد الأم بين حضارتين
المقالات المتشابهة
المقال التالية
الاجتهاد في شعبان.. سبيل الفوز في رمضان

جديد قسم ركــــن الـمـقـالات

أهمية معرفة شمائل النبي صلى الله عليه وسلم-ركــــن الـمـقـالات

القائمة الرئيسية

الصوتيات والمرئيات

استراحة الموقع

صفحة جديدة 6

مواقيت الصلاة في محافظة عدن

صفحة جديدة 8

 

 hadith search , hadeeth تيسير الوصول إلى أحاديث الرسول صلى الله  عليه وسلم - بحث سريع جدا عن صحة الأحاديث


 

 

صفحة جديدة 10

البحث في السنة النبوية من موقع الموسوعة الشاملة 

العقائد وعلوم القرآن والحديث :  

عدد النتائج بالصفحة :    طريقة البحث : أي كلمة جميع الكلمات 
مجال البحث : جميع الأقسام العقيدةالتفاسيرعلوم القرآنكتب متون الحديثشروح الحديثالأجزاء الحديثية

كتب التخريجكتب الألبانيمصطلح الحديثكتب العلل والسؤالاتكتب السيرةالتراجم والطبقاتالأخلاق والرقائق

 

 

Powered by: mktbaGold 5.3

استضافة : عدن الإلكترونية (E-Aden)